السلام عليكم و رحمة الله و بركاته , ربما يتسائل الكثير منكم عن الطريقة المثلى لتحويل ملف عمل من السكيتشآب الى الماكس و المثير للفضول ما جدوى تحويل ملف من برنامج الى برنامج آخر ؟ بما ان السكيتشآب تطبيق مستقل بداته و يحوي عدة مقابس جميلة تدعمه بما فيها مصير الفيراي الشهير و الدي يعطي نتائج جد جميلة و احترافية في الاخراج النهائي .
الجواب ببساطة و حسب تجربتي الطويلة مع البرنامجين مند اصداريهما رقم 5 يعني ماكس5 و سكيتشآب5 قبل ان يتحول هدا الأخير الى شركة جوجل ثم ترامبل حاليا باصداره 2016 , حقيقة الأمر و كما أردده دوما ان سكيتشآب ببساطته الجدابة و سهولة تعلمه و قلة قوائمه لم يصمم للمشاهد الضخمة و المدججة بملايين البوليجونات على عكس برنامج الماكس الدي صمم لهدا الغرض و يسمح للمصمم الدهاب بعيدا و توسيع الملف و رقعة العمل و الصعود به الى مستوى العالمية لما يوفره من أدوات قوية جدا و سعة داكرة كبيرة و سلاسة كبيرة في الانتقال و الابحار داخل تفاصيل المشهد غير أن كل هدا لاينقص من قيمة برنامج سكيتشآب الدي أراه مثاليا في المشاريع الصغيرة و المتوسطة بالرغم من عيبه في ثقل ملف العمل كل مازادت المعطيات .
سبق و أن تطرقت الى طريقة تخفيف ملف العمل في موضوع سابق من على هدا المنبر و حديثنا اليوم أمر آخر يخص الطريقة المثالية لتحويل العمل من السكيتشآب الى الماكس.
برأيي الخاص جربت طرق كثيرة جدا و أردت الوصول الى الطريقة المثالية التي تحفظ سلامة الملف و هندسته و خاماته و كل مايحويه المشهد فجربت التصديير الى الثريديآس 3ds و الفبيأكس fbx و الأبجيكت obj و الأوتوكاد dwg و كل الصيغ المتاحة غير أن الطريقة المثلى برأيي و تجربتي هي حفظ ملف سكيتشآب باصداره الثامن 8 ثم فتح الماكس و استراده بالأمر import و بدلك نتحصل على كل ملف العمل بكل خاماته و ماعليك اخي المصمم الا الانطلاق في العمل و متابعة المسار :)
ربما يتسائل البعض لمادا الاصدار8 بالدات و ليس آخر الاصدارات و الجواب ان الماكس لايدعم الا الاصدار8 لجوجل سكيتشآب.
في الأخير أرجو ان الفكرة و صلت في انتظار مواضيع أخرى ان شاء الله تخص الطريقة العكسية و كدا تحويل الخامات من الماكس الى سكيتشآب و العكس صحيح.
الجواب ببساطة و حسب تجربتي الطويلة مع البرنامجين مند اصداريهما رقم 5 يعني ماكس5 و سكيتشآب5 قبل ان يتحول هدا الأخير الى شركة جوجل ثم ترامبل حاليا باصداره 2016 , حقيقة الأمر و كما أردده دوما ان سكيتشآب ببساطته الجدابة و سهولة تعلمه و قلة قوائمه لم يصمم للمشاهد الضخمة و المدججة بملايين البوليجونات على عكس برنامج الماكس الدي صمم لهدا الغرض و يسمح للمصمم الدهاب بعيدا و توسيع الملف و رقعة العمل و الصعود به الى مستوى العالمية لما يوفره من أدوات قوية جدا و سعة داكرة كبيرة و سلاسة كبيرة في الانتقال و الابحار داخل تفاصيل المشهد غير أن كل هدا لاينقص من قيمة برنامج سكيتشآب الدي أراه مثاليا في المشاريع الصغيرة و المتوسطة بالرغم من عيبه في ثقل ملف العمل كل مازادت المعطيات .
سبق و أن تطرقت الى طريقة تخفيف ملف العمل في موضوع سابق من على هدا المنبر و حديثنا اليوم أمر آخر يخص الطريقة المثالية لتحويل العمل من السكيتشآب الى الماكس.
برأيي الخاص جربت طرق كثيرة جدا و أردت الوصول الى الطريقة المثالية التي تحفظ سلامة الملف و هندسته و خاماته و كل مايحويه المشهد فجربت التصديير الى الثريديآس 3ds و الفبيأكس fbx و الأبجيكت obj و الأوتوكاد dwg و كل الصيغ المتاحة غير أن الطريقة المثلى برأيي و تجربتي هي حفظ ملف سكيتشآب باصداره الثامن 8 ثم فتح الماكس و استراده بالأمر import و بدلك نتحصل على كل ملف العمل بكل خاماته و ماعليك اخي المصمم الا الانطلاق في العمل و متابعة المسار :)
ربما يتسائل البعض لمادا الاصدار8 بالدات و ليس آخر الاصدارات و الجواب ان الماكس لايدعم الا الاصدار8 لجوجل سكيتشآب.
في الأخير أرجو ان الفكرة و صلت في انتظار مواضيع أخرى ان شاء الله تخص الطريقة العكسية و كدا تحويل الخامات من الماكس الى سكيتشآب و العكس صحيح.