السلام عليكم و رحمة الله و بركاته , نواصل سلسلة التعريف ببرامج الجرافيك ,
و بالتحديد محركات الريندر , سؤالنا اليوم مفاده: من منكم لايعرف مصير الفيراي ؟ بالطبع لا أظن أن أحدا منكم دخل ميدان التصميم و الاخراج و لم يعرج على تجربة الفيراي vray , ان اسم هدا المقبس يثير الفضول و هو في الحقيقة اسم على مسى لما يتمتع به من واقعية كبيرة في الاخراج .
نتكلم اليوم عن مصير يعتبر من أقوى مصيرات الاخراج حيث يتخد الى حد الآن منحى تصاعدي هائل مند أول اصدار له في سنوات التسعينات , جائت فكرة الفيراي من عبقرية رجلين من بلغاريا سنة 1997 حيث أنشؤا شركتهم المعروفة الأن بشاوس جروب Chaos Group بصوفيا البلغارية .
ادا كنت أخي الكريم من المتمرسين في ميدان الريندر و الاخراج يمكنك تخطي هده الأسطر أما بالنسبة لمن لايعرفون الفيراي و محركات الريندر فهده الأخيرة تعتبر برامج مساعدة تنصب داخل تطبيقات الثريدي مثل الماكس و المايا و غيرهم تسمى المقابس و تدير حسابات خوارزمية رياضية من اجل انجاز اعمال نهائية تتمثل في صور و أفلام .
سؤال الثاني : لما كل هدا الحب لهدا المصير المتميز ؟
الجواب أن هدا المقبس أخد يلمع نجمه مند زمان و أسر مستعمليه بجودة اخراجه و بالدعم الهائل الدي تقدمه كل أسرة الجرافيك له فراح كل المصممين يدعمونه بأعمالهم و كل الشركات تنجز أعمالها و نمادجها و كدا مقابسها للتوافق مع هدا البرنامج الرهيب , في زمان مضى كان الفيراي يتميز ببطئ ملحوظ في انجاز مهامه غير أن الشركة المنتجة استفاقت للأمر و حسنت اصداراته بالتركيز على عامل السرعة و سلاسة العمل به داخل البرامج فطورت عدة تقنيات منها الفيراي بروكسي لتخفيف حجم الملف و اعطاء أكثر سلاسة للمصمم أثناء عمله .
و جائت الاصدارات الأخيرة للفيراي ......3.00 لتبين سرعة كبيرة في التصيير .
يتميز الفيراي عن غيره من المصيرات أنه يوفر للمصمم تقنيات رائعة لاضافة مؤثرات في المشهد باستعمال اضائات رائعة مثل الاضائات الشاملة global illumination و الفوتو مابينج Photon mapping
كما يقوم بمحاكاة الواقعية للإضاءة غير المباشرة Indirect Illumination
بعدة طرق وهي :
Irradiance maps : تعتمد على طريقة تكوين خريطة ثلاثية الأبعاد لنماذج الاضاءة الغير مباشرة على اسطح المجسمات
Brute Force : تعتمد هذه الطريقة على الحساب المباشر لانعكاسات أشعة الضوء
Light cache : طريقة فريدة تعتمد على إطلاق أشعة ذات كثافة محددة من الكاميرا باتجاه المشهد لمحاكات الإضاءة
photon maps : تعتمد هذه الطريقة على نماذج الضوء الناتجة عن انعكاس الأشعة الصادرة عن الأضواء المباشرة حصراً
يتميز الـ V-ray بدعمه للعديد من الخامات المسبقة الإعداد ومنها:
VRayCarPaintMtl: وهي خامة الطلاء للسيارات.
VrayLightMtl: وهي خامة جاهزة لإنشاء جسم ذاتي الإضاءة.
VrayMtl: وهي الخامة الرئيسية والتي يمكن ضبط جميع إعداداتها يدويا للحصول على النتيجة المطلوبة.
Vraydirt : .وتستخدم لمحاكاة تجمع الأوساخ في زوايا المجسم المتقاربة
VrayFastsss & VrayFastsss2 : تستخدم لمحاكاة الانتشار الضوئي في المجسمات شبه الشفافة
كما وفرت الشركة المشهورة سيجيشايدر باقة رائعة من الخامات خصيصا لهدا المصير المتميز .
كما أصدرت شاوس جروب مؤخرا منتجا جديدا يسمى الفيراي أرتي vray rt لتواكب المصيرات المدكورة سابقا على غرار الأريون و الأكتان ريندر و الكورونا لتستعمل تقنية التصيير على الريال تايم *Real Time* و تسرع الرندر باستعمال أنوية كورت الشاشة في الحسابات GPU Rendering .
يدعم المصير برامج ثلاثية الأبعاد كثيرة منها الماكس و المايا و السينيما فوردي و البلاندر و السكيتشآب و الرينهو و السوفتيماج و غيرهم .
لقد وجد الكثير من المصممين في الفيراي آداة رائعة لتقديم ابداعاتهم و تخيلاتهم بما يتميز به من تقنيات و بات من الصعب التخلي عنه .
في الأخير مهما قيل عن هدا الموضوع فاننا لم و لن نفي هدا المصير العملاق حقه , أترككم مع هده المشاهد التي تبين قوة هدا المصير
و هدا فيديو رائع لعمل انيمايشن بالمصير :
البرامج المستعملة : 3DsMax - Vray - After effect
https://www.youtube.com/watch?v=XDhrvUeC5XE
و بالتحديد محركات الريندر , سؤالنا اليوم مفاده: من منكم لايعرف مصير الفيراي ؟ بالطبع لا أظن أن أحدا منكم دخل ميدان التصميم و الاخراج و لم يعرج على تجربة الفيراي vray , ان اسم هدا المقبس يثير الفضول و هو في الحقيقة اسم على مسى لما يتمتع به من واقعية كبيرة في الاخراج .
نتكلم اليوم عن مصير يعتبر من أقوى مصيرات الاخراج حيث يتخد الى حد الآن منحى تصاعدي هائل مند أول اصدار له في سنوات التسعينات , جائت فكرة الفيراي من عبقرية رجلين من بلغاريا سنة 1997 حيث أنشؤا شركتهم المعروفة الأن بشاوس جروب Chaos Group بصوفيا البلغارية .
ادا كنت أخي الكريم من المتمرسين في ميدان الريندر و الاخراج يمكنك تخطي هده الأسطر أما بالنسبة لمن لايعرفون الفيراي و محركات الريندر فهده الأخيرة تعتبر برامج مساعدة تنصب داخل تطبيقات الثريدي مثل الماكس و المايا و غيرهم تسمى المقابس و تدير حسابات خوارزمية رياضية من اجل انجاز اعمال نهائية تتمثل في صور و أفلام .
سؤال الثاني : لما كل هدا الحب لهدا المصير المتميز ؟
الجواب أن هدا المقبس أخد يلمع نجمه مند زمان و أسر مستعمليه بجودة اخراجه و بالدعم الهائل الدي تقدمه كل أسرة الجرافيك له فراح كل المصممين يدعمونه بأعمالهم و كل الشركات تنجز أعمالها و نمادجها و كدا مقابسها للتوافق مع هدا البرنامج الرهيب , في زمان مضى كان الفيراي يتميز ببطئ ملحوظ في انجاز مهامه غير أن الشركة المنتجة استفاقت للأمر و حسنت اصداراته بالتركيز على عامل السرعة و سلاسة العمل به داخل البرامج فطورت عدة تقنيات منها الفيراي بروكسي لتخفيف حجم الملف و اعطاء أكثر سلاسة للمصمم أثناء عمله .
و جائت الاصدارات الأخيرة للفيراي ......3.00 لتبين سرعة كبيرة في التصيير .
يتميز الفيراي عن غيره من المصيرات أنه يوفر للمصمم تقنيات رائعة لاضافة مؤثرات في المشهد باستعمال اضائات رائعة مثل الاضائات الشاملة global illumination و الفوتو مابينج Photon mapping
كما يقوم بمحاكاة الواقعية للإضاءة غير المباشرة Indirect Illumination
بعدة طرق وهي :
Irradiance maps : تعتمد على طريقة تكوين خريطة ثلاثية الأبعاد لنماذج الاضاءة الغير مباشرة على اسطح المجسمات
Brute Force : تعتمد هذه الطريقة على الحساب المباشر لانعكاسات أشعة الضوء
Light cache : طريقة فريدة تعتمد على إطلاق أشعة ذات كثافة محددة من الكاميرا باتجاه المشهد لمحاكات الإضاءة
photon maps : تعتمد هذه الطريقة على نماذج الضوء الناتجة عن انعكاس الأشعة الصادرة عن الأضواء المباشرة حصراً
يتميز الـ V-ray بدعمه للعديد من الخامات المسبقة الإعداد ومنها:
VRayCarPaintMtl: وهي خامة الطلاء للسيارات.
VrayLightMtl: وهي خامة جاهزة لإنشاء جسم ذاتي الإضاءة.
VrayMtl: وهي الخامة الرئيسية والتي يمكن ضبط جميع إعداداتها يدويا للحصول على النتيجة المطلوبة.
Vraydirt : .وتستخدم لمحاكاة تجمع الأوساخ في زوايا المجسم المتقاربة
VrayFastsss & VrayFastsss2 : تستخدم لمحاكاة الانتشار الضوئي في المجسمات شبه الشفافة
كما وفرت الشركة المشهورة سيجيشايدر باقة رائعة من الخامات خصيصا لهدا المصير المتميز .
كما أصدرت شاوس جروب مؤخرا منتجا جديدا يسمى الفيراي أرتي vray rt لتواكب المصيرات المدكورة سابقا على غرار الأريون و الأكتان ريندر و الكورونا لتستعمل تقنية التصيير على الريال تايم *Real Time* و تسرع الرندر باستعمال أنوية كورت الشاشة في الحسابات GPU Rendering .
يدعم المصير برامج ثلاثية الأبعاد كثيرة منها الماكس و المايا و السينيما فوردي و البلاندر و السكيتشآب و الرينهو و السوفتيماج و غيرهم .
لقد وجد الكثير من المصممين في الفيراي آداة رائعة لتقديم ابداعاتهم و تخيلاتهم بما يتميز به من تقنيات و بات من الصعب التخلي عنه .
في الأخير مهما قيل عن هدا الموضوع فاننا لم و لن نفي هدا المصير العملاق حقه , أترككم مع هده المشاهد التي تبين قوة هدا المصير
و هدا فيديو رائع لعمل انيمايشن بالمصير :
البرامج المستعملة : 3DsMax - Vray - After effect
https://www.youtube.com/watch?v=XDhrvUeC5XE